کد مطلب:370180 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:454

فی معروف بن خربوذ المکى

اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 471


فی معروف بن خربوذ المكى‏


373- ذكر أبو القاسم نصر بن الصباح، عن الفضل بن شاذان، قال: دخلت على محمد بن أبی عمیر، و هو ساجد فأطال السجود، فلما رفع رأسه و ذكر له طول سجوده، قال: كیف و لو رأیت جمیل بن دراج؟ ثم حدثه أنه دخل على جمیل بن دراج فوجده ساجدا فأطال السجود جدا فلما رفع رأسه: قال محمد بن أبى عمیر أطلت السجود، فقال: لو رأیت معروف بن خربوذ.


374- طاهر بن عیسى، قال: وجدت فی بعض الكتب عن محمد بن الحسن، عن اسماعیل بن قتیبة، عن أبی العلاء الخفاف، عن أبی جعفر علیه السّلام قال قال أمیر المؤمنین علیه السّلام: أنا وجه اللّه أنا جنب اللّه، و أنا الاول، و أنا الآخر، و أنا الظاهر، و أنا الباطن، و أنا وارث الارض، و أنا سبیل اللّه و به عزمت علیه، فقال معروف بن خربوذ: و لها تفسیر غیر ما یذهب فیها أهل الغلو.


375- جعفر بن معروف، (1) قال: حدثنا محمد بن الحسین، عن جعفر بن‏


______________________________

فی معروف بن خربوذ المكى قوله: جعفر بن معروف‏


الطریق صحی بعبد اللّه بن بكیر، فانه و ان كان فطحیا فهو من اجتمعت العصابة على تصحیح ما یصح عنهم، فما قاله السید بن طاوس من القدح فی الطریق بابن بكیر لفطحیته و بجعفر بن معروف، لطعن ابن الغضائری فیه لا تعویل علیه.


و قد أسمعناك فیما سلف أن جعفر بن معروف الذی قال ابن الغضائری أن فی مذهبه ارتفاعا، هو أبو الفضل السمرقندی یروی عنه العیاشی، و جعفر بن معروف هذا الذی یروی عنه أبو عمرو الكشی، هو أبو محمد بن أهل كش كان وكیلا مكاتبا، و هو من المشیخة الاجلاء لا غمیزة فیه اصلا.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 472


بشیر، عن ابن بكیر، عن محمد بن مروان، (1) قال: كنت قاعدا عند أبی عبد اللّه علیه السّلام أنا و معروف بن خربوذ، فكان ینشدنی الشعر و أنشده و یسألنی و أسأله و أبو عبد اللّه علیه السّلام یسمع، فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: ان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال: لان یمتلی جوف الرجل قیحا خیر له من أن یمتلی شعرا، فقال معروف: انما یعنى بذلك الذی یقول الشعر فقال: ویلك أو ویحك قد قال ذلك رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله.


376- طاهر قال: حدثنی جعفر، قال: حدثنی الشجاعی، عن محمد بن الحسین، عن سلام بن بشیر الریانی، و علی بن ابراهیم التیمی، عن محمد الاصبهانی، قال: كنت قاعدا مع معروف بن خربوذ بمكة و نحن جماعة، فمر بنا قوم على حمیر معتمرون من أهل المدینة، فقال لنا معروف: سلوهم هل كان بها خبر؟


فسألناهم فقالوا: مات عبد اللّه بن الحسن، فأخبرناه بما قالوا.


قال، فلما جاوزوا مر بنا قوم آخرون، فقال لنا معروف: فسئلوهم هل كان بها خبر فسألناهم فقالوا: كان عبد اللّه بن الحسن أصابته غشیة و قد أفاق، فاخبرناه بما قالوا.


فقال: ما أدری ما یقول هؤلاء و أولئك، أخبرنی ابن المكرمة- یعنی أبا عبد اللّه علیه السّلام- ان قبر عبد اللّه بن الحسن و أهل بیته على شاطئ الفرات، قال فحملهم أبو الدوانیق فقبروا على شاطئ الفرات.